Page 107 - web
P. 107
ISSUE No. 447 الجــــهات
المنظـمة
فـي هـذا الإطـار العديـد مـن رسـائل الماجسـتير والدكتـوراه، الجامعـة ووزارة العـدل التونسـية ،وكذلـك مشـاركة
وأصــدرت عــدًًدا مــن الدراســات العلميــة المحكمــة ذات خبــراء مــن مشــروع دعــم وتأهيــل المســاجين
العلاقــة ضمــن سلســلة إصداراتهــا العلميــة. المتطرفيــن أثنــاء وبعــد انتهــاء المــدة الســجنية.
وأكــد الحرفــش أن الحلقــة العلميــة تنعقــد فــي
2 من 30 سـياق جهـود جامعـة نايـف العربيـة ،الجهـاز العلمـي
مشـ ـاركًاً لمجلـس وزراء الداخليـة العـرب ،لتنفيـذ الجانـب العلمي
دولة عربية مــن الخطــة الأمنيــة العربيــة التاســعة ،وكذلــك
تســليط الضــوء علــى الجهــود العربيــة والدوليــة فــي
9 مجــال إصلاح الســجون والمؤسســات الإصلاحيــة
وجعلهــا بيئــات آمنــة ،ولدراســة القواعــد القانونيــة
بمشاركة خبراء لحقــوق الإنســان الــواردة فــي الإعلانــات والاتفاقيــات
والمعاهــدات الدوليــة المتعلقــة بحقــوق الســجناء،
8 بالإضافــة إلــى مقارنــة ضمانــات حقــوق الإنســان
للســجين المنصــوص عليهــا فــي قوانيــن الإجــراءات
من جهات الجنائيــة العربيــة فــي مراحــل الدعــوى الجنائيــة
ا لمختلفــة .
وتهــدف الحلقــة التي اســتمرت أعمالهــا علــى مــدى أربعــة
أيـام إلـى تبـادل الخبـرات والتجـارب العربيـة والأوروبيـة فـي مجـال
السـجون والإصلاح ،التعريـف بالمعاييـر الدولية لإدارة السـجون
وأنظمــة حقــوق النــزلاء ،إكســاب العامليــن والعــاملات
بالســجون مهــارات فــي مجــالات الإدارة ،معاملــة النــزلاء،
إضافـة إلـى التوعيـة بأسـاليب التدخـل القضائـي والعدلـي فـي
قضايــا النــزلاء ،والاطلاع علــى برامــج الإصلاح والتأهيــل فــي
المؤسســات الســجنية.
جديــر بالذكــر أن جامعــة نايــف العربيــة للعلــوم الأمنيــة
تبــذل جهــوًًدا متواصلــة لتعزيــز وتطويــر بدائــل العقوبــات
الســالبة للحريــة ضمــن التشــريعات الجنائيــة واعطــاء أجهــزة
العدالـة الجنائيـة الفرصـة لتطبيقهـا كعقوبـات بديلـة ،حيـث
اعتمـد المؤتمـر السـابع للأمـم المتحـدة المنعقـد فـي ميلانو
عـام 1985م توصيـة بــ (وجـوب اتخـاذ التدابيـر اللازمـة لـعلاج
ظاهـرة تكـدس السـجناء والاسـتعاضة مـا أمكـن عـن عقوبـة
السـجن بالتدابيـر البديلـة والمؤهلـة لإعـادة دمـج المحكـوم
عليهــم فــي الحيــاة الاجتماعيــة كأعضــاء فاعليــن) ،إضافــة
إلـى العمـل علـى «أنسـنة العقوبـة» وقـد ناقشـت الجامعـة
107